عملات بلوكشينThe Mooning Crypto
أخر الأخبار

ما هي عملة Solana ؟ تعرف على النظام البيئي لعملة SOL

بلوكشين عملة SOLANA المنافس المباشر للإثيريوم

في هدا المقال ستجد ان شاء الله كل ما تحتاج معرفته عن عملة SOLANA, قراءة ممتعة.

ما هي عملة Solana ؟

Solana هي بلوكشين عام مفتوح المصدر تدعم العقود الذكية، بما في ذلك الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) ومجموعة متنوعة من التطبيقات اللامركزية (dApps).

بلوكشين Solana عملته الرئيسية هي عملة SOL التي توفر أمان الشبكة من خلال الستيكينغ بالإضافة إلى وسيلة لنقل القيمة.

تم إنشاء سولانا في عام 2017 من قبل أناتولي ياكوفينكو جنبًا إلى جنب مع عضو مجلس إدارة سولانا الحالي وكبير مسؤولي العمليات راج جوكال.

جاء ياكوفينكو، الرئيس التنفيذي لشركة Solana Lab الآن، من خلفية في تصميم النظام وأراد توجيه معرفته نحو نموذج بلوكشين جديد يتيح سرعات معالجة أسرع.

حقائق سريعة:

Solana هي عملة مشفرة بنظام إثبات الحصة مع إمكانات عقود ذكية بما في ذلك DeFi dApps و NFTs.

تفتخر Solana بإنتاجية نظرية تبلغ 65000 معاملة في الثانية مع ما يقرب من الصفر من التكاليف.

أدى الازدهار في مساحات DeFi و NFT إلى دفع الرسوم على Ethereum عالية للغاية مما تسبب في بحث مستخدمي التشفير عن خيارات أخرى مثل Solana.

كانت سولانا في قلب الجدل في صناعة التشفير حيث يزعم المتشككون أن سرعة معاملاتها ممكنة فقط لأن السلسلة ضحت باللامركزية.

يهدف المؤسسون إلى إنشاء بلوكشين جديد تمامًا يمكنه توسيع نطاق التبني العالمي. في ذلك الوقت، كانت سرعات معاملات بلوكشين محدودة بحوالي 15 في الثانية، وهي إنتاجية باهتة مقارنة بقدرة Visa و Mastercard على معالجة ما يقرب من 65000 معاملة في الثانية. سعى ياكوفينكو وجوكال إلى إنشاء بلوكشين جديد يمكنه تلبية الطلب على نطاق عالمي.

تفتخر Solana الآن بقدرة ذروة نظرية تبلغ 65000 معاملة في الثانية وأصبحت واحدة من أكثر سلاسل الكتل استخدامًا اليوم نظرًا لسرعتها وتكاليف المعاملات الرخيصة.

مثل أي نظام بلوكشين تقريبًا اليوم، لا يزال Solana جديدًا جدًا ولا يخلو من الجدل.

بلوكشين سولانا

SOL

يعمل سولانا على بروتوكول هجين لإثبات الرهان (PoS) ومفهوم يسميه سولانا إثبات التاريخ (PoH). إثبات الرهان هو خوارزمية تتيح لـ بلوكشين الحفاظ على معلومات دقيقة عبر جميع المشاركين فيها.

إثبات الرهان

مع إثبات الحصة، يتعهد مالكو العملات المشفرة، أو «حصتهم»، بعملاتهم المعدنية لمتحقق من الصحة.

المحقق هو جهاز كمبيوتر يشغل برنامج بلوكشينs بنسخته الخاصة من بلوكشين. هذه المعتمدات هي ما يعادل عمال المناجم في بلوكشين لإثبات العمل مثل Bitcoin.

بدلاً من التنافس مع أجهزة الكمبيوتر الأخرى لإكمال الألغاز المعقدة كما هو الحال في إثبات العمل، يتم اختيار المعتمدين لإضافة الكتلة التالية من المعاملات بناءً على حجم حصتهم (عدد العملات المعدنية التي تعهدوا بها للشبكة)، والمدة التي راهنوا عليها وعدد من المعايير الأخرى.

الفكرة هي قياس مستوى الالتزام لدى المشاركين في شبكة الالتزام ومكافأتهم على تفانيهم. كلما زادت الحصة بالنسبة للإمداد المتداول، أصبحت الشبكة أكثر لامركزية وتأمينًا.

ما هو إثبات التاريخ ؟

إثبات التاريخ هو طريقة لإثبات أن المعاملات في التسلسل الصحيح ووجدها القائد المناسب.

يتم تقسيم بلوكشين من Solana إلى فترات أو فترات زمنية حيث يبتلع المحقق المعاملات وينتج كتلة. في هذا النظام، يتم اختيار القادة قبل كل فتحة من أجل توفير الوقت.

يتم اختيار العقدة (أو المصادق) لتكون «قائدًا» لفتحة من خلال آلية إثبات الحصة بناءً على كمية SOL المحتفظ بها. كل مصدق مسؤول عن مواصلة عد أو إحصاء مرور الوقت، المعروف باسم تسلسل إثبات التاريخ، والكتلة التالية من المعاملات للفتحة التي تم اختيارها لها.

كيف يعمل إثبات التاريخ

Proof of History (PoH)  إثبات التاريخ
Crypto Adventure

تم تعيين Validator A لفتحة واحدة ويقضي خمس ثوانٍ في العثور على الكتلة التالية.

تم تعيين الفتحة الثانية لـ Validator B وتستغرق خمس ثوانٍ للعثور على الكتلة التالية، والتي تصل إلى مرور 10 ثوانٍ.

تم تعيين Validator C لفتحة ثلاثة ويستغرق خمس ثوانٍ للعثور على كتلة. في النهاية، مر ما مجموعه 15 ثانية.

يستغرق كل مصدق نفس القدر من الوقت لإكمال هذه العملية. نحن نعلم أن المصادق C مخصص للفتحة الثالثة ولأن كل كتلة تستغرق نفس القدر من الوقت، فنحن نعلم أن الفتحة الثالثة يجب أن تبدأ فقط عند علامة 10 ثوانٍ. لذلك، لا يمكن أن يبدأ المصادق C قبل أو بعد وصول الحصيلة إلى 10 ثوانٍ.

نظرًا لأن هذا العدد من مرور الوقت يمكن رؤيته من قبل جميع المعتمدين، ويتم اختيار قادة الفتحات في وقت مبكر، فإن الجميع يعرف متى من المفترض أن يبدأ القائد.

إذا كان هناك مصدق رابع (المصادق D) تم اختياره كقائد للفتحة الرابعة، فستعرف جميع الأطراف أن المصادق D مسموح له بالبدء فقط عند علامة 15 ثانية.

لماذا تستخدم إثبات التاريخ ؟

يقلل هذا النظام من زمن الوصول ويزيد الإنتاجية لأن قادة الفتحات يمكنهم بث المعاملات إلى بقية المصدقين في الوقت الفعلي بدلاً من الانتظار لملء كتلة كاملة وإرسالها دفعة واحدة.

نظرًا لأن المعتمدين يحتفظون بعدد الوقت، فيمكنهم ختم كل معاملة واردة بوقت أو قيمة إثبات التاريخ، لذلك يمكن للعقد الأخرى طلب المعاملات داخل الكتلة بشكل صحيح حتى لو لم يتم بثها بترتيب زمني.

يمكن للعقد الأخرى بعد ذلك التحقق من هذه المعاملات عند دخولها بدلاً من الاضطرار إلى مراجعة مجموعة كاملة من المعاملات في وقت واحد.

ما الذي يجعل عملة سولانا مختلفة ؟

سولانا

تقسم سولانا طرقًا مع سلاسل الكتل الأخرى في طريقة تكوين الإجماع بين العقد. في حين أن إثبات التاريخ له فوائده، إلا أن هناك بعض المخاوف بشأن آلية تصويت سولانا وما إذا كانت تسبب المركزية أم لا.

مع سولانا، يجب أن تصوت العقد على الكتل وشرعية معاملاتها حتى تصبح جزءًا من السلسلة. ترسل العقد الأصوات إلى الزعيم ثم يكون الزعيم مسؤولاً عن فرز الأصوات بنفسه والتوقيع على الكتلة.

في بلوكشين النموذجي، يتم اختيار المعتمدين من خلال إثبات الحصة. ثم قاموا بإنشاء الكتلة التالية من المعاملات وبثها إلى جميع العقد الأخرى في الشبكة.

ثم تقوم بقية الشبكة بمراجعة الكتلة الجديدة مقابل نسختها من دفتر الأستاذ. ثم تقوم كل عقدة بفحص نسختها من دفتر الأستاذ والكتلة الجديدة مقابل جميع العقد الأخرى في الشبكة.

من هنا، تختار العقد بشكل فردي ما إذا كانت ستوافق على أن هذه الكتلة الجديدة شرعية أم لا.

تستمر العملية حتى توافق غالبية العقد على نسخة جديدة واحدة من السلسلة. في حين أنه يستغرق وقتًا طويلاً، فإن السماح للعقد بالتوصل إلى اتفاق دون فرز أصوات وسيط كان جوهريًا لسلاسل الكتل اللامركزية منذ إنشاء Bitcoin.

إمدادات عملة Solana

يوجد حاليًا 315 100 339 عملات SOL متداولة بإجمالي إمدادات 511,616,946 بدون أقصى إمداد محدد.

تحتوي عملة SOL على حالتين للاستخدام. أحدهما هو الرهان، حيث يمكن لحاملي الرموز الحصول على عملة SOL والحصول على مكافآت. يسمح الآخر للمستخدمين باستخدام SOL كدفعة مقابل الرسوم المرتبطة بتشغيل العقود الذكية أو المعاملات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، توزع Solana قدرًا ثابتًا من المكافآت القائمة على التضخم عبر مجموعة التحقق المرجحة التي تؤمن شبكة Solana. يتم ترجيح كل مكافأة رهان بعدد الرموز المرصودة. يتناسب العائد مع عدد الرموز التي تم قياسها مقابل إجمالي العرض الرمزي.

تم إطلاق Solana بمعدل تضخم يبلغ حوالي 8٪، والذي من المتوقع أن ينخفض بنسبة 15٪ كل عام، وهو اتجاه هبوطي سينخفض حتى يصل المعدل إلى 1.5٪ سنويًا، حيث سيبقى. من المتوقع إرسال الإصدارات إلى المعتمدين، مع 95٪ من الرموز المميزة الصادرة لمكافآت التحقق و 5٪ محجوزة لمصاريف التشغيل.

DeFi و عملة سولانا

يمتلك نظام DeFi البيئي (التمويل اللامركزي) في سولانا حاليًا أكثر من 8.6 مليار دولار من القيمة الإجمالية المغلقة بين منصاته المختلفة. هذا يضع سولانا في المركز السادس خلف سلاسل أخرى مثل Ethereum و Terra و Avalanche و Fantom.

منصات Solana الرائدة هي مصل التبادل اللامركزي ومنصة تعدين السيولة المفتوحة Quarry ومنصة Solana staking Marinade Finance.

تقدم عملة Sol

مع ازدهار DeFi والنظم البيئية الرمزية غير القابلة للاستبدال (NFT) في العامين الماضيين، أصبح استخدام شبكة Ethereum مرهقًا ومكلفًا للغاية. تقدم سلسلة Solana ما لا تستطيع الطبقة الأساسية لـ Ethereum حاليًا – المعاملات السريعة بتكلفة قليلة أو معدومة.

لهذا السبب، نما النشاط في سلسلة سولانا بسرعة في كل من إنشاء التطبيقات اللامركزية (dApps) والمعاملات. بينما لا يزال لدى Ethereum أكثر من 125 مليار دولار مغلقة داخل محيطها من dApps، فإن Solana تنمو بشكل كبير.

منذ إنشائها في عام 2017، أصبحت Solana سادس أكثر منصات DeFi استخدامًا من حيث القيمة المغلقة. يوجد حاليًا ما يقرب من 8.6 مليار دولار محبوسة في العديد من أجهزة DeFi dApps على Solana، والتي تراكم معظمها في عام 2021 وحده.

تجعل سرعة Solana وتكلفتها المنخفضة من السهل استخدامها مقارنة بسلسلة الكتل الأخرى، مما يزيد من جاذبيتها لكل من مستخدمي التشفير المبتدئين والمتقدمين.

نظام الرهان او الستيكينغ في سولانا

الستيكينغ في سولانا

كما أدت طبيعة نظام الرهان في سولانا إلى مخاوف من المركزية. تتناسب مكافآت SOL مع عدد الرموز المرصودة. إذا قامت عقدة بتقسيم حصتها بين اثنين من المصدقين للحصول على صوتين، فسيحصلون على نفس المكافآت ويتعين عليهم دفع ضعف رسوم التصويت.

لهذا السبب، يسعى المصنعون والمتحققون إلى تخزين الرموز تحت عدد أقل من المعتمدين للفوز بالمزيد من الكتل بدلاً من نشر الرموز المميزة ونشر الشبكة. تخلق هذه العملية أيضًا حاجزًا كبيرًا أمام الدخول لتصبح عقدة سولانا حيث يتلقى المصدقون الصغار مكافآت صغيرة مقارنة بالرسوم المدفوعة مقابل الخادم وتكاليف التصويت.

في حين أن هذا صحيح، فإن سلاسل الكتل الصغيرة دائمًا ما تكون مركزية إلى حد ما حتى تنمو إلى مستوى معين. سولانا هو بلوكشين صغير نسبيًا وقد يصبح أكثر لامركزية بمرور الوقت.

عقدة سولانا ومتطلبات المصادقة

من الناحية الفنية، يمكن لأي شخص أن يصبح مدققًا على شبكة Solana ولا يوجد حد أدنى صارم مطلوب من SOL، على الرغم من أن تشغيل المصادق يكلف المال. يتعين على عقد سولانا التصويت كل يوم على الكتل الجديدة. للإدلاء بالأصوات، يجب على المعتمدين إنفاق SOL وتكاليف التصويت ليوم واحد 1.1 SOL أو 133 دولارًا يوميًا بالأسعار الحالية. هذا يترجم إلى أكثر من 48000 دولار في السنة.

شراء عملة SOLANA

يمكن شراء سولانا في البورصات المركزية التالية:

Coinbase
Kraken
FTX
Binance
Crypto.com

يمكن شراء سولانا في البورصات اللامركزية التالية:

رايديوم
أوركا
pancakeswap

خارطة طريق عملة سولانا

لدى Solana العديد من التطورات المثيرة التي تظهر على الإنترنت أو تم الإعلان عنها للتو.

سيسمح Solana Pay للتجار بقبول عملة USD والرموز المميزة الأخرى باستخدام سرعة Solana وتكلفتها المنخفضة. جاء المنتج الجديد نتيجة لشراكة Solana مع اندماجات Checkout.com و Citcon و FTX و Phantom.

كما أعلنت Coachella، أحد أشهر المهرجانات الموسيقية في العالم، والتي ستقام في الربع الثاني من عام 2022، عن مجموعة NFT تم بناؤها باستخدام Solana. تتمتع بعض NFTs بقيمة حقيقية تشمل تصاريح المهرجانات مدى الحياة وتصاريح الضيوف وتصاريح كبار الشخصيات وغيرها من الامتيازات الخاصة التي لم يتم الإعلان عنها بعد.

معلومات عن عملة SOL

العدد الإجمالي لعملات SOLANA هو 340 ملون عملة

تم الوصول إلى أعلى سعر في 6 نونبر 2021 ، حيث بلغ سعر القائمة 260.06 دولارًا (حتى كتابة هذه السطور).

الموقع الرسمي: هنا

حساب تويتر الرسمي: هنا

إقرا المزيد من مراجعات عملات بلوكشين:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى