عملات بلوكشين

ما هي عملة Ethereum 2.0 ؟ ما يجب أن تعرفه قبل أن تستثمر

كل التفاصيل حول النسخة المطورة من عملة Ethereum 2.0

تهدف الترقية المخطط لها منذ فترة طويلة إلى عملة Ethereum 2.0 إلى تحسين قابلية التوسع والأمن للشبكة من خلال التحول إلى آلية إجماع على الحصة.

تقترب ترقية عملة Ethereum 2.0 التي طال انتظارها من الإطلاق.

تهدف الترقية متعددة المراحل إلى معالجة قابلية التوسع والأمن لشبكة عملة Ethereum من خلال العديد من التغييرات في البنية التحتية للشبكة – وعلى الأخص التحول من آلية إجماع إثبات العمل (PoW) إلى إثبات الحصة (PoS) نموذج.

ما هي عملة الاثيريوم ؟

تم اختراع عملة Ethereum من قبل المبرمج Vitalik Buterin في عام 2015، في أعقاب Bitcoin.

يقول أولي ليش، محرر في Coindesk، وهو منفذ إخباري للعملات المشفرة: «لقد أدرك أن Bitcoin تشبه آلة حاسبة الجيب، مصممة للقيام بشيء واحد، وهي تفعل ذلك بشكل جيد حقًا، لكن لا يمكنك فعل أي شيء آخر بها».

لذلك أنشأ Buterin عملة Ethereum، وهي شبكة blockchain ذات عملة مشفرة مرتبطة تسمى ether (ETH)، مع إمكانية القيام بالمزيد.

استخدامات عملة Ethereum

مثل التشفير الشهير Bitcoin، تم بناء عملة Ethereum على مبادئ التمويل اللامركزي، لأن المنتجات والخدمات التي تعيش على عملة Ethereum متاحة لأي شخص يمكنه الوصول إلى الإنترنت.

تسمح العقود الذكية للمبدعين ببناء تطبيقات لامركزية يمكن أن تخدم أغراضًا مختلفة.

تشمل هذه التطبيقات الأدوات المالية مثل بورصات العملات المشفرة ومنصات الإقراض اللامركزية وخدمات البيانات مثل Matcha، التي تبحث في العديد من بورصات العملات المشفرة للحصول على أفضل الأسعار.

ولكن هناك أيضًا فئات من dappsلأشياء مثل شراء وبيع الأعمال الفنية الرقمية والألعاب وتكنولوجيا المطورين.

يسمح مفهوم عملة Ethereum مفتوح المصدر للمطورين ببناء عملات مشفرة جديدة تمامًا فوقها، مثل Chainlink و XRP، والتي تُعرف باسم الرموز او التوكنز. تأتي بعض هذه الأصول في شكل عملات مشفرة مختلفة ربما سمعت عنها، مثل Tether (USDT) أو Uniswap (UNI) أو USD Coin (USDC).

لكن العملات المشفرة ليست الأصول الرقمية الوحيدة التي يمكن إنشاؤها على عملة Ethereum – مؤخرًا NFTs، أو الرموز غير القابلة للاستبدال، هي مثال آخر على شيء تم إنشاؤه باستخدام عملة Ethereum.

يتم تشغيل هذه الرموز الرقمية بواسطة عملة Ethereum وتستخدم لتمثيل ملكية العناصر الفريدة، وفقًا لموقع عملة Ethereum الإلكتروني.

ما هي عملة Ethereum 2.0 ؟

عملة Ethereum 2.0

عملة Ethereum 2.0، المعروف أيضًا باسم Eth2 أو «Serenity»، هو ترقية إلى عملة Ethereum blockchain. تهدف الترقية إلى تعزيز سرعة وكفاءة وقابلية التوسع في شبكة عملة Ethereum حتى تتمكن من معالجة المزيد من المعاملات وتخفيف الاختناقات.

لكن Eth2 أيضًا غير موجود تمامًا – في يناير 2022، قالت مؤسسة عملة Ethereum إنها ستتوقف عن الإشارة إلى الترقية باسم عملة Ethereum 2.0.

تهدف إعادة العلامة التجارية إلى عكس حقيقة أن ما كان يشار إليه سابقًا باسم عملة Ethereum 2.0 هو ترقية للشبكة بدلاً من شبكة جديدة.

وفقًا لذلك، يُعرف Eth1 الآن باسم «طبقة التنفيذ»، حيث توجد العقود الذكية وقواعد الشبكة، بينما يشار إلى Eth2 باسم «طبقة الإجماع»، والتي تضمن أن الأجهزة المساهمة في الشبكة تعمل وفقًا لقواعدها.

ومع ذلك، فقد اشتهر اسم عملة Ethereum 2.0.

متى إطلاق عملة عملة Ethereum 2.0 ؟

يتم إطلاق عملة Ethereum 2.0 على عدة مراحل، مع الترقية الأولى، المسماة Beacon Chain، بعد أن تم إطلاقها في 1 ديسمبر 2020.

تقدم سلسلة Beacon الستيكينغ الأصلي إلى عملة Ethereum blockchain، وهي سمة رئيسية لتحول الشبكة إلى آلية إجماع PoS. كما يوحي الاسم، فهي blockchain منفصلة عن شبكة عملة Ethereum الرئيسية.

من المتوقع أن تكون المرحلة الثانية، المسماة «الدمج»، في الربع الأول أو الثاني من عام 2022 وستدمج سلسلة Beacon مع شبكة عملة Ethereum الرئيسية.

المرحلة الأخيرة هي سلاسل القطع، والتي ستلعب دورًا رئيسيًا في توسيع شبكة عملة Ethereum. بدلاً من تسوية جميع العمليات على blockchain واحد، نشرت سلاسل القطع هذه العمليات عبر 64 سلسلة جديدة.

هذا يعني أيضًا أنه سيصبح من الأسهل بكثير من منظور الأجهزة تشغيل عقدة عملة Ethereum لأنه سيكون هناك بيانات أقل بكثير يجب تخزينها على الجهاز.

من المتوقع أن تتم الترقية الكاملة إلى عملة Ethereum 2.0 بحلول عام 2023، وفقًا لمؤسسة عملة Ethereum Foundation.

كيف تختلف عملة Ethereum 2.0 عن عملة Ethereum ؟

عملة Ethereum 2.0
cryptotimes.io

بينما يستخدم عملة Ethereum 1.0 آلية إجماع تُعرف باسم إثبات العمل (PoW)، سيستخدم عملة Ethereum 2.0 آلية إثبات الحصة (PoS).

كيف يختلف إثبات الحصة عن إثبات العمل ؟

مع بلوكشينات مثل عملة Ethereum، هناك حاجة للتحقق من صحة المعاملات بطريقة لا مركزية. تستخدم عملة Ethereum حاليًا، مثل العملات المشفرة الأخرى مثل Bitcoin، آلية إجماع لإثبات العمل.

في هذا النظام، يستخدم عمال التعدين قوة معالجة الآلات لحل الألغاز الرياضية المعقدة والتحقق من المعاملات الجديدة.

يضيف المعدنون الأولون الذين يحلون لغزًا صفقة جديدة إلى سجل جميع المعاملات التي تشكل blockchain. ثم تتم مكافأتهم بالعملة المشفرة الأصلية للشبكة. ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه العملية كثيفة الطاقة بشكل كبير.

يختلف إثبات الحصة في أنه بدلاً من عمال التعدين، يمكن للمستخدمين الحصول على العملة المشفرة الأصلية للشبكة وأن يصبحوا معتمدين. يشبه المصدقون عمال التعدين من حيث أنهم يتحققون من المعاملات ويضمنون أن الشبكة لا تعالج المعاملات الاحتيالية.

يتم اختيار هاؤلاء المصدقين لاقتراح كتلة بناءً على مقدار العملات الذي خزنوا، والمدة التي راهنوا عليها.

يمكن للمصدقين الآخرين بعد ذلك أن يشهدوا على أنهم رأوا كتلة. عندما يكون هناك ما يكفي من الشهادات، يمكن إضافة كتلة إلى blockchain. ثم يكافأ المصدقون على اقتراح الكتلة الناجح. تُعرف هذه العملية باسم «السك».

الميزة الرئيسية لـ PoS هي أنها أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من PoW، لأنها تفصل المعالجة الحاسوبية كثيفة الطاقة عن خوارزمية الإجماع. هذا يعني أيضًا أنك لست بحاجة إلى الكثير من قوة الحوسبة لتأمين blockchain.

في حديثه في Camp Ethereal في مارس 2022، قال Lubin إن الترقية الوشيكة “ستكمن في راحة إثبات العمل، وستكمن في إراحة مشكلة الكربون أو بصمة الطاقة في عملة Ethereum’، واصفًا عملة Ethereum 2,0 بأنها” أقل تكلفة، من الناحية النشطة “.

كيف سيكون توسع عملة Ethereum 2.0 أفضل من عملة Ethereum 1.0 ؟

عملة Ethereum

أحد الأسباب الرئيسية للترقية هو قابلية التوسع.

يمكن لشبكة عملة Ethereum الحالية دعم حوالي 30 معاملة في الثانية فقط ؛ وهذا يسبب التأخير والازدحام. يعد عملة Ethereum 2.0 بما يصل إلى 100000 معاملة في الثانية. وستتحقق هذه الزيادة من خلال تنفيذ سلاسل القطع.

هل كنت تعلم ؟
يحتوي إعداد عملة Ethereum الحالي على blockchain يتكون من سلسلة واحدة مع كتل متتالية. هذا آمن ولكنه بطيء للغاية وغير فعال. مع إدخال سلاسل القطع، يتم تقسيم blockchain هذه، مما يتيح التعامل مع المعاملات في سلاسل متوازية بدلاً من تلك المتتالية. هذا يسرع الشبكة ويمكن أن يتسع بسهولة أكبر.

كيف ستكون عملة Ethereum 2.0 أكثر أمانًا ؟

تم ابتكار عملة Ethereum 2.0 مع وضع الأمن في الاعتبار. تحتوي معظم شبكات PoS على مجموعة صغيرة من أدوات التحقق، مما يجعل النظام أكثر مركزية ويقلل من أمان الشبكة. يتطلب عملة Ethereum 2.0 ما لا يقل عن 16384 مصدقًا، مما يجعله أكثر لامركزية – وبالتالي آمنًا.

كيف يمكن أن تؤثر عملة Ethereum 2.0 على سعر عملة Ethereum ؟

المزيد من قابلية التوسع يعني المزيد من الاستخدام، مما يعني بدوره المزيد من الطلب. والذي – على الأقل من الناحية النظرية – يجب أن يدفع سعر عملة Ethereum إلى آفاق جديدة.

“بحلول الوقت الذي يعمل فيه ETH 2.0 و rollups معًا، سيكون هناك 100000 معاملة في الثانية. وقال جيمي أنسون، مؤسس Nifty Orchard ومنظم عملة Ethereum London، لـ Decrypt، إن هذا سيعني تجربة سلسة تمامًا للمليار شخص القادمين.

مستقبل عملة Ethereum 2.0

من الصعب رؤية المستقبل بوضوح حيث تغير الكثير خلال الرحلة.

على سبيل المثال، وضعت التكرارات السابقة لخارطة الطريق حدث Merge بعد إطلاق سلاسل القطع. تم تغيير ذلك بعد «طفرة في حلول التحجيم من الطبقة 2»، وفقًا لمؤسسة عملة Ethereum Foundation.

لذلك، قالت، «لقد تحولت الأولوية إلى تبديل إثبات العمل إلى إثبات الحصة عبر الدمج».

هل تعلم ان هناك عملات بلوكشين جديدة لها مستقبل زاهر ايضا :

 

 

مقالات ذات صلة

‫24 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى