عملات الميمعملات بلوكشين
أخر الأخبار

دوجكوين Dogecoin : ما هو وهل له أي قيمة ؟

دوجكوين إلى القمر 🚀

من Bitcoin إلى Ethereum و Litecoin إلى دوجكوين، يوجد الآن أكثر من 15000 عملة مشفرة متداولة. بدأت دوجكوين Dogecoin، أو ما يسمى بعملة الميم المشفرة، على سبيل المزاح، ولكن يتم تعدينها الآن بمعدل 10000 عملة مشفرة جديدة كل دقيقة.

دوجكوين Dogecoin هي واحدة من عدد من العملات المشفرة التي تصدرت عناوين الصحف في الأشهر الأخيرة، واكتسبت الكثير من الاهتمام بسبب ارتفاع أسعارها وتفردها كـ «عملة ميم مشفرة meme coin » مع مجتمع كبير يساندها. تبلغ قيمتها السوقية حوالي 44 مليار دولار، مما يجعلها سادس أكبر عملة مشفرة والأصل رقم 475 في العالم (اعتبارًا من 10 يونيو 2021).

ارتفع سعر دوجكوين Dogecoin بشكل كبير منذ مايو 2020 (انظر الشكل 1)، لكنه لا يزال عملة رخيصة نسبيًا مع إمدادات كبيرة جدًا. ولكن ما هو دوجكوين بالضبط – وهل له أي قيمة ؟

سعر دوجكوين

ما هو دوجكوين Dogecoin ؟

دوجكوين Dogecoin هي عملة مشفرة بدأت على سبيل المزاح، أخذت اسمها وشعارها من ميم لكلب Shiba Inu الذي أصبح شائعًا على الإنترنت في عام 2013. أسسها جاكسون بالمر – مهندس برمجيات يعمل في Adobe – على الرغم من أنه ابتعد منذ ذلك الحين عن المشروع.

كان لدى بالمر علامتان مفتوحتان جنبًا إلى جنب على جهاز الكمبيوتر الخاص به – أحدهما كان CoinMarketCap (مجمع بيانات العملات المشفرة) والآخر كان مقالًا إخباريًا عن أفضل ميم لعام 2013، Doge. عند التبديل بين علامات التبويب، كان لدى بالمر فكرة تجميع العنصرين معًا وقام بالتغريد بسرعة حول عملة مشفرة جديدة ساخنة تسمى Dogecoin واشترى نطاق موقع الويب.

بعد ذلك بوقت قصير، تواصل مطور IBM Billy Markus مع بالمر عبر Twitter وسأله عما إذا كان على استعداد لإنشاء عملة مشفرة Dogecoin فعلية وتم إطلاقها رسميًا في 6 ديسمبر 2013. في 25 ديسمبر 2013، تم اختراق العديد من محافظ Dogecoin ولكن مجتمع دوجكوين Dogecoin اجتمع واسترد المستخدمين المتأثرين. كانت هذه أول مبادرة من بين العديد من المبادرات واسعة النطاق من قبل مجتمع دوجكوين Dogecoin.

يتم استخدام دوجكوين Dogecoin بشكل أساسي لإكرامية المستخدمين على Reddit و Twitter، ولكن يتم قبوله أيضًا كطريقة للدفع من قبل بضع عشرات من التجار. يمكن استخدامه لشراء المواد الغذائية والإمدادات المنزلية وحتى نطاقات مواقع الويب. ولكن تم إنشاؤه في المقام الأول كمحاولة لكسر وصمة العار المحيطة بالعملات المشفرة، والتي كانت تحمل دلالات سلبية في ذلك الوقت. قدمه بالمر أيضًا كبديل للجشع الذي رآه في مجتمع العملات المشفرة، وعلى هذا النحو، تم تصميم دوجكوين Dogecoin ليكون غير جذاب للمستثمرين من خلال الحفاظ على قيمة منخفضة بشكل دائم بسبب خوارزمية التعدين الخاصة به.

كيف يعمل دوجكوين ؟

Dogecoin هي نسخة من Luckycoin (المنتهي الآن)، والتي هي نفسها «شوكة» او فورك من Litecoin (وهي أيضًا شوكة من Bitcoin). تحدث الشوكة عندما يتباعد أو يفترق البلوكشين blockchain إلى مسارين محتملين ويمكن أن تؤدي إلى تغيير كامل في البروتوكول وفي النهاية عملة مشفرة جديدة تمامًا. على سبيل المثال، في عام 2017، تم إنشاء Bitcoin Cash بعد شوكة صلبة في بلوكشين البيتكوين Bitcoin blockchain.

يمكن لـبلوكشين الدوجكوين Dogecoin blockchain معالجة حوالي 30 معاملة في الثانية، وهو أعلى بكثير من Bitcoin. يستخدم إثباتًا لخوارزمية إجماع العمل تسمى Auxiliary Proof of Work، والتي تسمح لأولئك الذين يعدنون عملة أخرى بتعدين عملات دوجكوين  في وقت واحد دون أي تكلفة إضافية. تُعرف هذه العملية باسم التعدين المدمج.

إمدادات دوجكوين :

تم تصميم مكافآت دوجكوين Dogecoin الأولية لتكون عشوائية وتختلف بين صفر ومليون DOGE واستمر ذلك حتى وصل إلى 100 مليار، والتي حدثت في فبراير 2018. منذ ذلك الحين، تنتج كل كتلة ملغومة مكافأة قدرها 10000 DOGE.

يتم استخراج كتلة واحدة كل دقيقة وليس لدى دوجكوين سقف إمداد. صرح بالمر أن هذا كان خطأ، وأنه كان ينبغي تحديد سقف العرض عند 100 مليار. تم تركه «غير مثبت» عن قصد لأنه يحافظ على تكلفة DOGE منخفضة.

مثل Litecoin، يستخدم دوجكوين Dogecoin تقنية Scrypt، التي تحتوي على علامات تجزئة أقل (مقياس للطاقة الحسابية في الثانية) وتستخدم طاقة أقل من خوارزمية التعدين SHA-256 في البيتكوين Bitcoin. بشكل عام، تختلف دوجكوين Dogecoin تمامًا عن Bitcoin، التي يبلغ سقف العرض فيها 21 مليون قطعة نقدية، تم بالفعل استخراج أكثر من 19 مليون منها.

مجتمع دوجكوين و داعميه

مؤسسة دوجكوين Dogecoin هي شركة غير ربحية مسجلة في ولاية كولورادو الأمريكية، وقد تم إنشاؤها لتسهيل المبادرات الخيرية للمجتمع. في عام 2014، رعت المؤسسة فريق الزلاجة الجامايكي حتى يتمكنوا من المنافسة في أولمبياد سوتشي الشتوي ثم رعت سائق ناسكار جوش وايز الذي ارتدى الأيقونة على سيارته وسترته في سباق تالاديجا كل النجوم 2014. كما قاموا برعاية Doge4Water، وهو مشروع نجح في تمويل إنشاء بئر للمياه النظيفة في كينيا.

تعلن منشورات Reddit عن قيمة Dogecoin كعملة عالمية جديدة وعلق الرئيس التنفيذي لشركة تسلا Tesla Elon Musk قائلاً: “تم صنع Dogecoin على سبيل المزاح للسخرية من العملات المشفرة، لكن القدر يحب السخرية. النتيجة الأكثر إثارة للسخرية هي أن دوجكوين تصبح عملة الأرض في المستقبل. “ماسك يغرد بانتظام حول العملات المشفرة وتغريدته الأخيرة التي تنتقد استخدام الطاقة لعملة البيتكوين تتوافق مع انخفاض قيمتها بنسبة 30٪.

لكنه لا يزال أكثر إيجابية بشأن Dogecoin، حيث ذكرت تغريدته أنه يعمل مع مطوريها لتحسين الشبكة مما تسبب في ارتفاع الأسعار – كما فعلت تغريدته التي سألت المتابعين عما إذا كانوا يريدون من Tesla قبول Dogecoin.

وبالتالي، تتمتع دوجكوين Dogecoin بدعم قوي ويظهر الارتفاع الأخير في أسعار عملات وأسهم الميم مثل GameStop أن مجموعات كبيرة من صغار المستثمرين يمكنهم تحريك الأسواق.

هل لدى دوجكوين Dogecoin أي قيمة ؟

مثل جميع العملات المشفرة، لا تتمتع Doge بقيمة أساسية، ويجادل البعض بأنه ليس لديه سبب للحصول على أي منها.

نُقل عن جيفري هالي، كبير محللي السوق في Oanda Asia Pacific Pte.، وهي منصة لتداول العملات التقليدية، قوله: “ليس لدى Dogecoin أي استخدام تجاري أو استثماري واضح سوى كقناة لهوس المضاربة ومحاولة تحقيق ربح. أظن أن الكثير من جاذبيتها تكمن في حقيقة أنها رخيصة جدًا جدًا للشراء والبيع، بدلاً من 60 ألف دولار لعملة البيتكوين، مما يجعلها أكثر سهولة بالنسبة لتاجر التجزئة الذي يتخيل انفجارها السعري. “

قد يكون للسعر الاسمي المنخفض تأثير نفسي على المستثمرين مثل «الأسهم الرخيصة»، ولكن سواء وضعت 1000 دولار في دوجكوين Dogecoin أو Bitcoin، فأنت تخاطر بنفس المبلغ. يقترح كورتيس تينغ، العضو المنتدب لأوروبا في بورصة التشفير Kraken، أن يشتري المستثمرون Dogecoin مقابل الميمات بقدر ما يشترون المال، قائلاً: «يشتري المستثمرون Dogecoin للمشاركة في نكتة تستنكر الذات حول عدم قدرتهم على الاستثمار بحكمة، والتي تستمر كسعر دوجكوين Dogecoin الدي يستمر في الصعود».

تبدو التقلبات الهائلة في الأسعار إلى حد كبير مثل مخطط «الضخ والتفريغ»، حيث يرفع المستخدمون السعر من خلال تركيز الانتباه على أصل رخيص، وتشجيع المستثمرين على الشراء ثم التخلص من العملة الرقمية وترك المستثمرين الذين هم بطيئين جدًا أو غير ذكي بما فيه الكفاية في الخسائر. علاوة على ذلك، يبدو أن مالكي Dogecoin يتركزون في عدد قليل نسبيًا من الأيدي المجهولة، لذلك قد لا يتطلب الأمر الكثير لتحريك السعر في أي من الاتجاهين.

مستقبل دوجكوين

ما يخبئه المستقبل لـدوجكوين Dogecoin، بغض النظر عن العملات المشفرة الأخرى، هو لعبة تخمين. المشكلة الكبيرة في مساحة العملة المشفرة هي استقطاب الرأي – المعلقون والمدونون ومستخدمو YouTube هم إما كارهون للتشفير أو «أولاد القمر» (معتقدين أن البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى ستذهب إلى القمر).

لكن الزيادة الطفيفة في الاهتمام هي جزء من ظاهرة أوسع تتمثل في تكديس المستثمرين في أصول المضاربة.

استشهد أندرو لابثورن، الرئيس العالمي للاستراتيجية الكمية في Société Générale SA، بـ Dogecoin كمثال على «عدد كبير بشكل متزايد من العلامات الغريبة والرائعة على فائض السوق». في الواقع، أكثر من 15 ألف عملة مشفرة مدرجة الآن في CoinMarketCap، لتوثيق صعودها.

مثل جميع العملات المشفرة، فإن أكبر مانع لنموها هو عدم القدرة على استخدامه في المعاملات. ومع ذلك، فإن المشكلة المحددة لعملات الميم المشفرة، على عكس العملات المشفرة الأخرى، هي أن استخدامها يعتمد إلى حد ما على انجذاب المستخدمين إلى الميم. إذا فقد المستثمرون الاهتمام بالميم، فسوف ينهار السعر وسيكون Dogecoin بلا قيمة.

شيء واحد فقط مؤكد: دوجكوين Dogecoin هي واحدة من أكثر العملات المشفرة تخمينًا وتقلبًا اليوم.

شأنها شأن عملات الميم الجديدة التي انفجرت أسعارها كدلك مؤخرا, كعملة شيبا إينو shiba inu, التي تحلق عاليا.

عملة شيبا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى